(بالفيديو)- قيس سعيّد لرئيس غينيا بيساو: أنا افريقي وافتخر

استقبل رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، اليوم الأربعاء، رئيس غينيا بيساو والرئيس الحالي للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، عمر سيسوكو امبالو.

وندّد سعيد بما اعتبره تأويلات مغلوطة لتصريحاته بخصوص المهاجرين الأفارقة من جنوب الصحراء، مشدّدا على أن تونس أرض تسامح ولا مكان فيها للعنصرية والكراهية.

وأوضح أن هناك مغالطات كبرى على مواقع التواصل الاجتماعي وفي تصريحات بعض المسؤولين والإعلاميين ، مؤكدا أن تونس دولة قانون ومساواة.

قال سعيد: “انا افريقي وافتخر بذلك..ونحن الأفارقة اخوة”.

وأكّد في المقابل أنّه لا يمكن القبول ببعض الممارسات وفرض قوانين موازية للقوانين التونسية على أرضها، وأنّ أي بلد لا يمكن أن يقبل بذلك. وذكر في هذا الصدد إلى ابرام عقود زواج في تونس خارج الأطر القانونية للدولة التونسية، في إشارة على ما يبدو لعقود قران  بين مهاجرين من دول جنوب الصحراء يقيمون في تونس.

وأكّد رئيس الجمهورية أيضا إلى أنّ اتهامه بالعنصرية لا يستقيم، مشيرا في هذا الخصوص إلى أنّ لديه أقارب من عائلته متزوجون من أفارقة، فضلا عن صداقاته في الكلية بعدد منهم، وعلاقات الجيرة التي جمعته بعدد من الأفارقة  الذين كان يشتغلون في البنك الافريقي للتنمية عندما كان مقرّه تونس.

من جهته أكّد رئيس غينيا بيساو على عمق العلاقات التي تجمع بلاده بتونس تاريخيا، مشيرا إلى أن تونس تعتبر مركز استقبال للأفارقة من جنوب الصحراءوخاصّة الطلبة.

وإعتبر أن هناك سوء فهم وتأويل لتصريحات سعيّد تم إستغلالها حتى على المستوى الشعبي، مشددا على أن إختلاف الألوان لا يلغي إفريقية الشمال والجنوب فالجميع أفارقة.

اضغط على الرابط التالي لمشاهدة الفيديو:

 

Related Posts

Next Post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *