وزارة التعليم العالي : احداث آليات وقائية للحدّ من اللجوء الى القضاء في الخلافات البيداغوجية

19 أكتوبر 2017 - 4:06 م

تونس-الاخبارية-وطنية-تعليم-رصد

أعلنت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي عن اعتزامها إحداث آليات وقائية واستباقية للحدّ من تنامي ظاهرة اللجوء للقضاء في الخلافات البيداغوجية.

وذكرت الوزارة في بلاغ توضيحي ، اليوم الخميس 19 أكتوبر، أن من بين هذه الآليات تركيز خلايا وساطة بالوزارة والجامعات قصد التدخل السريع لفض النزاعات بالتراضي واحترام القوانين وحقوق كل أطراف الخلاف تجنّبا لتحولها إلى شكاوٍ قضائية، مؤكدة أنها ستنظر في اقرب الآجال في الإجراءات التطبيقية والآليات المناسبة لتفعيل المبادرة المذكورة مع كل الأطراف المعنية.

وأوضحت أنها تابعت ملف الخلاف المذكور، مشيرة إلى أن والد الطالب كان قد اتصل عدة مرات برئيس الديوان وبمسؤولين ساميين بالوزارة للفت انتباههم لما اعتبره “مظلمة” تعرض لها ابنه.

وأكدت أنها تحرّت الأمر لدى إدارة المعهد وهياكله البيداغوجية وأنها لم تعاين أي خلل أو خرق لإجراءات تدعم “تظلّم” الطالب وتستوجب التدخل.

وأشارت إلى أن المدير العام للتعليم العالي وعضو من ديوان الوزارة اتصلا بتكليف من وزير التعليم العالي بالمسؤولين المعنيين بالشكوى القضائية لإعلامهما بحقهما في طلب تسخير محامٍ لتمثيلهما لدى السلطات القضائية باعتبار أن الشكوى وجهت لهما بصفتهما.

ودعت كل الأطراف إلى التثبت من تفاصيل الملفات والتحلي بالرصانة والتعبير عن مواقفها بكل حرية ومسؤولية، مثمنة تضامن الجامعيين مع بعضهم ومعربة عن تفهمها استياءهم.

واستنكرت النقابة ما وصفته بـ”الموقف المتراخي للوزارة” في التعامل مع الملف، داعية إياها إلى حماية الجامعيين أثناء أداء مهامهم.

وجاء بيان الوزارة على خلفية شكوى قضائية رفعها طالب على مسؤولين بالمعهد العالي للتصرف بتونس إلى جانب تسجيل 4 شكاوى شبيهة.

و دعت النقابة الأساسية لأساتذة المعهد العالي للتصرف المنضوية تحت لواء الاتحاد العام التونسي للشغل إلى وقفة احتجاجية أمام مقرّ وزارة التعليم العالي غدا الجمعة 20 أكتوبر احتجاجا على استدعاء مدير المعهد المذكور لمجد بن سعيد ومديرة التربصات بالمعهد فاتن الوكيل للمثول أمام فرقة الشرطة العدلية بباردو للإدلاء بأقوالهم في قضية رفعها عليهما أحد الطلبة بالمؤسسة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *