(فلكياً) السعودية تعلن أول أيام عيد الفطر

20 يونيو 2017 - 10:05 ص
تونس-الاخبارية-وطنية-عربية-دين-رصد
أيام قليلة تفصلنا عن عيد الفطر المبارك، أعاده الله تعالى علينا وعليكم بالخير واليُمن والبركات. وعليه، كشف الباحث الفلكي خالد الزعاق، أن نور القمر يختفي باقترابه من شعاع الشمس في كل شهر قمري عندما يتدنى البعد الزاوي بين الشمس والقمر إلى 7 درجات فأقل حتى يحدث الاقتران، فيكون المحاق في أقصى حالاته وحينها يولد القمر الجديد. وفقاً لـ “الوكالات”.

وأضاف: “منذ لحظة ولادة قمر شهر رمضان الجاري، والقمر يسير خلف الشمس متجهاً من الغرب إلى جهة الشرق بشكل يومي، وبما أن سرعة القمر تفوق سرعة الشمس بكثير ظاهرياً، فإن القمر يحاول بكل جدية أن يطلب الشمس طوال شهر رمضان، وسيدركها في فجر يوم السبت 29 رمضان في تمام الساعة 5:31، والقمر والشمس سيكونان في هذه اللحظة على خط طول سماوي واحد، وسيقترنان ببعضهما حينها، ويولد هلال شهر شوال فلكياً، ثم يبدأ القمر بالابتعاد عن الشمس محاولاً الخروج من حيز شعاعها“.

وأشار إلى أنه “في مساء ذلك اليوم سيمكث هلال شهر شوال 21 دقيقة تقريباً على المنطقة الشرقية والوسطى في السعودية، و23 دقيقة على المنطقة الغربية، وكلما اتجهنا ناحية الجنوب الغربي ستزداد دقائق مكوثه وعمره، وبحسب المعايير الفلكية المتبعة سيكون الأحد أول أيام العيد“.

سيدتي


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *