الخطوط القطرية تستحوذ على 49% من شركة طيران ايطالية..

29 سبتمبر 2017 - 4:31 م

تونس-الاخبارية-عالمية-سياحة-رصد

أعلنت الخطوط الجوية القطرية أنها استحوذت على 49 بالمائة في “إيه.كيو.ايه هولدنج”، الشركة الأم الجديدة لشركة الطيران الإيطالية “ميريديانا” مع احتفاظ”أليساردا” بالنسبة الباقية البالغة 51 بالمائة.
وقالت الناقلة الوطنية القطرية في بيان إنه تقرر تعيين فرانسيسكو فيولانتي، الرئيس التنفيذي السابق لشركة “سيتا”، رئيسا لمجلس إدارة “ميريديانا”.
ومن المقرر ان يتم تحديث أسطول شركة ميريديانا عبر تزويدها بنحو 25 طائرة جديدة، بما في ذلك طائرات طراز بوينغ 767 وبوينغ 737 مع إمكانية زيادة حجم الأسطول إلى 50 طائرة تابعة لـ«ميريديانا» خلال السنوات الخمس المقبلة.
وفي مارس الماضي أقرت لجنة حماية المنافسة في المفوضية الأوروبية صفقة استحواذ الخطوط الجوية القطرية على حصة تبلغ 49 % من أسهم شركة “ميريديانا” الإيطالية علما بأنه جرى توقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة بين الطرفين منذ نحو 9 أشهر (14 يوليو 2016).
وقالت لجنة حماية المنافسة إن الصفقة لا تثير مخاوف بشأن تأثيرها على المنافسة في قطاع النقل الجوي.. حيث إن مسارات الملاحة للشركتين لا تتداخل إلا في نطاق محدود للغاية، وفي مسارات «منخفضة الحركة».
ومن المرجح أن تسمح الصفقة باستمرار التوسعات الناجحة للخطوط الجوية القطرية، حيث تسعى الخطوط القطرية لتطوير عمل شركة “ميريديانا” الإيطالية وتزويدها بنحو 50 طائرة خلال 5 سنوات من تاريخ الاستحواذ المحتمل.
وتأسست “ميريديانا” في عام 1963 بهدف الترويج للسياحة في جزيرة سردينيا الإيطالية ولدى الشركة الإيطالية أسطول من 20 طائرة ويحمل 4 ملايين راكب سنويا، وفقا لموقعها على شبكة الإنترنت.
وفي عام 1991 اتجهت “ميريديانا” إلى برشلونة وباريس ولندن وفرانكفورت، وذلك بعد زيادة رأس مال الشركة بنحو 35 بالمائة، وفي أكتوبر2011، استحوذت “ميريديانا” على شركة الطيران الإيطالية المتخصصة في النقل الجوي السياحي.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *